المؤتمر العلمي العربي الرابع

أعماله ومقرراته

نشر هذا البحث في اذار / مارس 1961 ، العدد الخامس ، الرائد العربي

أنعقد في
القاهرة في مطلع الشهر الماضي المؤتمر العلمي الرابع الذي ينظمه الاتحاد العلمي العربي بالتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية. وانتخب المؤتمر السيد وجيه السمان ، وزير الصناعة في الاقليم الشمالي ( سوريا ) ورئيس وفد الجمهورية العربية المتحدة رئيساً للمؤتمر ، وانتخب رؤساء الوفود العربية نواباً للرئيس ، كما انتخب الدكتور عبد الحليم منتصر من جامعة عين شمس بالقاهرة أميناً للمؤتمر . وقد إستغرقت أبحاث المؤتمر سبعة ايام ، وحضره 272 عضواً يمثلون الهيئات والمؤسسات العلمية والجامعات في الجمهورية العربية المتحدة والاردن والسعودية والسودان ولبنان والامانة العامة لجامعة الدول العربية ، والمجلس الاعلى للعلوم ومصلحة الاستعلامات ووزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم في الجمهورية العربية المتحدة وجامعة القاهرة وجامعة الاسكندرية وجامعة عين شمس وجامعة أسيوط والمجمع المصري للثقافة العلمية والجمعية الجيولوجية المصرية والجمعية الصيدلية المصرية والجمعية المصرية للنظائر المشعة والجمعية المصرية للتأمين وجمعية علم الحيوان في الجمهورية العربية المتحدة وجمعية الابحاث العلمية في حلب والاكاديمية المصرية للعلوم وجمعية خريجي المعاهد الزراعية في الاقليم المصري والجمعية المصرية لتاريخ العلوم والاتحاد العلمي المصري ومؤسسة الطاقة الذرية في الجمهورية العربية المتحدة ومعهد الصحراء العربي ومجمع اللغة العربية وادارة التعبئة في الجمهورية العربية المتحدة والاتحاد العلمي السوري وجامعة دمشق وجامعة حلب ومؤسسة كهرباء دمشق والجمعيات العامة في الاقليم السوري ، كما اشترك بعض العلماء بصفتهم الشخصية .

إنبثقت عن المؤتمر ثلاث حلقات هي :

1 – حلقة علوم الاحياء ، وتشمل العلوم النباتية والحيوانية .

2 – حلقة علوم الكيمياء والجيولوجيا .

3 – حلقة علوم الرياضيات والفيزياء .

كا إنبثقت عن المؤتمر ست لجان لدراسة المصطلحات العلمية وهي :

1 – لجنة مصطلحات علم الفيزياء .

2 – لجنة مصطلحات علم الكيمياء .

3 – لجنة مصطلحات علم الجيولوجيا .

4 – لجنة مصطلحات علم الحيوان والحشرات .

5 – لجنة مصطلحات علم النبات .

6 – لجنة مصطلحات علم الرياضيات .

تناولت الحلقات مناقشة الابحاث النباتية والحيوانية والكيماوية والرياضية والفيزيائية التي تقدم بها اعضاء المؤتمر ، كما ألقى عدد من الاعضاء محاضرات استمع اليها المشتركون في اجتماعات عامة ، نذكر منها محاضرة للدكتور
نجيب محفوظ عن الثقافة الطبية والطب النسوي في عهد العرب ، ومحاضرة للدكتور محمد محمود غالي عن نواة الذرة وتفجيراتها وأثرها على الحضارة ، كما ألقى الدكتور حسن مرعي محاضرة عن الملاحة الفلكية . وحاضر الدكتور محمود احمد الشربيني حول تدريس علم الفيزياء . واختتم الدكتور علي شعيب المحاضرات بمحاضرة حول التعليم المهني .

وقامت لجان المصطلحات ببحث المصطلحات العلمية وطرق توحيد استعمالها في الابحاث والدراسات والمؤلفات . وتمكنت اللجان من اقرار حوالى عشرة الاف مصطلح علمي ، كانت مدار البحث العلمي منذ عام 1953 .

إختتم المؤتمر رسمياً في مقر الآمانة العامة لجامعة الدول العربية وأصدر التوصيات التالية :

- يوصي المؤتمر الدول العربية ان تنشيء هيئة مركزية تتولى دعم وتنظيم وتنسيق البحث العلمي ، وتعمل على تشجيع البحوث العلمية التي تهدف الى استغلال مصادر الطاقة بأنواعها ، بالاضافة الى عنايتها بتطوير البلاد العربية عن طريق العلم إقتصادياً وإجتماعياً وثقافياً.

- يوصي المؤتمر الدول العربية بان تنمي التعاون والتقارب بين العلماء العرب ، وذلك عن طريق تبادل الباحثين وايفاد المحاضرين في شتى فروع التخصص العلمي .

- يوصي المؤتمر الدول العربية وجامعة الدول العربية ان تعمل على استكمال فروع الاتحاد العلمي العربي في جميع الاقطار العربية ليتم جمع شمل العلماء العرب ولتتكامل الاتحادات العلمية في الوطن العربي .

- يوصي المؤتمر الدول العربية ان تعنى بالاراضي القاحلة الصحراوية لاستثمارها وجعلها صالحة للزراعة والعمران .

- يوصي المؤتمر الدول العربية تطبيق استخدام المصطلحات العلمية التي أقرها المؤتمر ، كما يوصي بمتابعة دراسة هذا الموضوع عن طريق عقد الندوات لاستكمال تعريب وترجمة ما يستجد منها .

- يوصي المؤتمر جامعة الدول العربية ان تتبنى إصدار مجلة علمية عربية للبحوث المبتكرة .

- يوصي المؤتمر الدول العربية ان تعمل على إحياء التراث العلمي العربي .