قرارات وتوصيات الدورة الثامنة عشرة لمجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة

                                                                                                                                          

قرارات وتوصيات الدورة الثامنة عشرة

لمجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية المنعقدة في بيروت

نشرت هذه القرارات في حزيران / يونيو 1961 ، العدد الثامن ، الرائد العربي

إجتمع مجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربي في مقر المكتب الدائم ببيروت بتاريخ  12 ايار / مايو سنة 1961 اشترك في الاجتماع ممثلو غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية السادة :

الاردن: فائق بركات ، محمد علي بدير ، راتب العناني ، ماجد غزال ، سعيد ملص

لبنان: عبد الرحمن السحمراني ، جورج خطار ، كمال جبر ، نجيب المنلا ، الفرد سكاف ، وجيه ابو ظهر

السودان: جوزيف توتنجي

المغرب: ادريس بن بركة

العراق: محمد جعفر الشبيبي ، خير الدين حسيب

الجمهورية العربية المتحدة :

الاقليم الشمالي: عادل الخجا ، عبد الغني حمور ، رشيد رستم

الاقليم الجنوبي: مصطفى طلعت ، أحمد محمد الألفي

جدول الابحاث

1- المسائل الادارية والميزانية وتعيين موعد الدورة القادمة لمؤتمر الغرف العربية وزمانه وتعيين موعد سفر بعثة الغرف العربية الى دول افريقيا المستقلة .

2- استعراض قرارات المجلس الاقتصادي العربي والتطورات الاقتصادية العربية .

3- دراسة تقرير اللجنة المكلفة بوضع مشروع لشركة الاستثمار العربية الاهلية .

4- دراسة موضوع غرفة التجارة الدولية .

5- دراسة موضوع نشاط اسرائيل في اسبانيا ، ومشروع تأسيس غرفة تجارة عربية – اسبانية ، وتأسيس غرفة تجارة عربية – ايطالية في ميلانو .

وبعد المداولة في المواضيع المدرجة في جدول الاعمال ، إتخذ المجلس القرارات التالية :

1 – تعقد الدورة الحادية عشرة لمؤتمر غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية في الدار البيضاء بالمغرب في موعد يقع بين منتصف شهري تشرين اول / اكتوبر و تشرين الثاني / نوفمبر سنة 1961 .

2 –

أ- تقوم بعثة الغرف العربية الى افريقيا بزيارة البلاد الافريقية في شهري تموز / يوليو القادم ، وفقاً للمخطط العام الذي أعده المكتب الدائم . ويفوض المكتب الدائم بوضع كل التفاصيل اللازمة للرحلة .

ب – ينتدب كل قطر عربي مندوبين عنه على الأقل للاشتراك في شعبتي هذه البعثة وهي الشعبة التي ستزور البلاد الناطقة باللغة الفرنسية والشعبة التي ستزور البلاد الناطقة باللغة الانكليزية . ويحول الى المكتب الدائم مبلغ اربعة الاف ليرة لبنانية على الحساب لحجز تذاكر السفر.

ج – يقدم كل قطر عربي اسماء مندوبيه الى المكتب الدائم في موعد لا يتأخر عن 30 ايار / مايو الحالي .

3 – إطلع مجلس الاتحاد على تقرير المكتب الدائم عن اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي في دورته السابعة باجتماعيه المنعقدين في القاهرة في كانون اول / ديسمبر 1960 ، وفي بغداد في نيسان / ابريل سنة 1961 ، وهو يكلف المكتي الدائم باعداد مذكرة مستمدة من قرارات المؤتمر يحث فيها الدول العربية على توقيع وتنفيذ اتفاقيات التعاون الاقتصادي والمشاريع المشتركة التي سبق إقرارها من جانب المجلس الاقتصادي العربي ، وعلى تذليل كل العقبات التي تحول دون زيادة التعاون الاقتصادي الفعال بين البلاد العربية . على ان تقدم هذه المذكرة الى المجلس الاقتصادي العربي في اجتماعه المقبل الذي سيعقد في دمشق، وعلى ان يؤلف وفد خاص من الغرف التجارية العربية لتقديم المذكرة والاعراب عن مزيد اهتمام هذه الغرف بموضوع التعاون الاقتصادي العربي .

4 – درس مجلس الاتحاد تقرير اللجنة المكلفة بوضع مشروع شركة الاستثمار الأهلية العربية ، وهو يكلف المكتب الدائم بتعديل النصوص المقيدة بأي قانون محلي ، بحيث يكون المشروع مستمداً من حاجات هذه الشركة . ويكلف المكتب الدائم ايضاً بارسال هذا المشروع الى الغرف والحكومات لاستطلاع رأيها فيه ، ومن ثم الدعوة الى اجتماع للجنة تحضيرية تضع المشروع بشكله النهائي وتختار وسيلة تأسيسه ، على ان يتم انعقاد هذه اللجنة في موعد لا يتأخر عن 30 حزيران / يونيو القادم . ويكلف كل قطر عربي بأن ينتدب مندوباً عنه للمشاركة في اجتماع هذه اللجنة التحضيرية .

5 – يكلف مجلس الاتحاد المكتب الدائم بالعمل على عقد مؤتمرات فرعية فنية لدراسة وسائل التنسيق الصناعي والزراعي بين البلاد العربية ، استكمالاً للهدف العام الذي يسعى المؤتمر لتحقيقه .

6 – يكلف مجلس الاتحاد مدير المكتب الدائم باستقصاء الوسائل اللازمة لانشاء اتصال مع غرفة التجارة الدولية اثناء مؤتمرها الذي سيعقد في كوبنهاغن بين 22 و 27 مايو / ايار الحالي .

7 – يكلف مجلس الاتحاد مدير المكتب الدائم باجراء الاتصالات مع الغرف الاسبانية الرئيسة لتوثيق العلاقات مع اسبانيا ، على ان تعرض نتائج هذه الاتصالات على مجلس الاتحاد في دورته القادمة التي ستعقد في الدار البيضاء قبيل انعقاد دورة المؤتمر التالية . ويكلف مدير المكتب الدائم ايضاً باجراء الاتصالات اللازمة لدراسة امكان انشاء غرفة عربية – ايطالية بميلانو .